الأولىمجتمع

المكتب الوطني للكهرباء يوضح بخصوص قطع التيار الكهربائي على دوار اولاد يعقوب باقليم وزان


فكري ولدعلي…لينابريس

على إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي موضوع انقطاع التيار الكهربائي عن دوار أولاد يعقوب بجماعة زومي إقليم وزان، توضح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بطنجة أن انقطاع التيار الكهربائي عن دوار أولاد يعقوب بجماعة زومي ناجم عن إتلاف المحول الكهربائي نتيجة تزايد ظاهرة الربط العشوائي واختلاس الطاقة الكهربائية. هذه الأفعال أدت إلى تلف وتخريب المنشآت الكهربائية العامة الشيء الذي يشكل خطرًا حقيقيًا يهدد سلامة السكان في غياب شروط السلامة والضوابط التقنية.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الدوار يتعرض لظاهرة الربط العشوائي حيث يتجاهل الزبائن تعبئة بطاقات الدفع المسبق ويقومون بالتوصيل غير القانوني للطاقة الكهربائية، من خلال تواجد خيوط الربط الكهربائية للعدادات داخل المنازل للتزود بالطاقة الكهربائية واختلاسها خارج العدادات الكهربائية مما يصعب رصده ومراقبته. وتشير البيانات إلى أن ضعف معدل الاستهلاك الفردي لا يتناسب مع قيمة الطلب الطاقي، مما يؤكد انتشار ظاهرة الربط العشوائي.
تم تشكيل لجنة محلية مختلطة بالتنسيق مع السلطات المحلية، لتوعية السكان باستخدام العدادات الكهربائية وعدم اللجوء إلى الربط غير القانوني. ومن أجل إعادة التيار الكهربائي وحماية المنشآت الكهربائية، عُقد اجتماع مع الجهات المعنية يوم 15 مارس 2024 لوضع برنامج العمل ومباشرة الإجراءات المطلوبة.
ومراعاة منه للظرفية الآنية في هذا الشهر الكريم، قامت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتنسيق مع السلطات المحلية على إرجاع التيار الكهربائي للدوار السالف الذكر، شريطة أن تلتزم الساكنة بالإجراءات اللازم اتخاذها لتسوية وضعيتها تجاه المكتب، في أقرب الآجال، على أن تقوم الفرق التقنية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بزيارة ميدانية من أجل التحقق من احترام الساكنة لالتزاماتها. وقد تم يوم 20 مارس 2024 تبديل المحول الذي تم اتلافه بمحول آخر جديد واسترجاع الكهرباء إلى الدوار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق